منتدى عباقرة المستقبل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد و نستفيد و شكرااا جزيلا


إدارة المنتدى
منتدى عباقرة المستقبل
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
هذه الرسالة تبين لك أنك غير مسجل الرجاء التسجيل و المشاركة
أو إن كنت مسجلا فالرجاء الدخول و المشاركة
لكي تستفيد و نستفيد و شكرااا جزيلا


إدارة المنتدى
منتدى عباقرة المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات عباقرة المستقبل لكل الجزائرين والعرب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات النجاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hammou
المدير
المدير
Hammou


عدد المساهمات : 271
نقاط : 785
العمر : 30

مهارات النجاح Empty
مُساهمةموضوع: مهارات النجاح   مهارات النجاح I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 3:39 pm


مهارات النجاح
إننا في أمس الحاجة إلى معرفة كيفية الارتقاء بالمستوى العلمي للحصول على أعلى الشهادات ،،، والمتعلمين في جميع مراحل دراساتهم التعليمية بحاجة على إتقان الأسس والمهارات الأساسية التي تقوم عليها عملية الاستذكار.
إن أول خطوة في تحديد استراتيجيات الاستذكار تكمن في التمكن من بعض المهارات الضرورية والتي منها :
1- مهارة الاستماع :
وهي من المتطلبات الأساسية والضرورية لعملية التعلم ، وتحتاج إلى طريقة جلوس صحيحة وقدرة على برمجة الكلمات وثقة بالنفس على إدراكها وأهمية ما يقوله الأستاذ.
2- مهارة القراءة :
وهي مفتاح المعرفة ، ويختلف أسلوب القراءة من موضع لآخر ومن موضوع إلى آخر ومن فرد لآخر حسب الإمكانيات العقلية والبيئية المتعلقة والمحيطة بالمتعلم . ومهارة القراءة تحتاج إلى إعداد وتهيئة العقل بهدف توسيع دائرة الفكر وتكون على خمس مراحل وهي : -
أ– قراءة أولى:لأخذ فكرة عامة عن الموضوع والتعرف على الأفكار الرئيسية.
ب- قراءة ثانية : وضع خطوط تحت الأفكار والمفاهيم الأساسية وتمييزها .
ج- قراءة ثالثة : وضع تعليقات هامشية لما تحته خط .
د – قراءة رابعة : يتم خلالها كتابة الملاحظات وتلخيص المادة العلمية .
هـ- قراءة خامسة : تكون مراجعة واستذكار .
ولكي تكون القراءة هادفة ومحققة لأهدافها يجب أن تكون في مكان صحي وهادئ، فيها ارتباط حسي ونفسي بالكتاب ، وعلى المتعلم التوقف عن عملية القراءة عند الإحساس بالتعب ، الإرهاق أو عند الشعور بالملل .
3- مهارة تدوين الملاحظات والتلخيص
وتتعلق بالأمور التي يستخلصها المتعلم من خلال قراءاته بحيث توفر عليه الوقت مستقبلا في عملية الاستذكار واسترجاع المعلومات . ولكي تنمى هذه المهارة يجب : - تحديد الأفكار الرئيسية وتدوينها إنشائيا . - ترتيب الأفكار والعبارات . - ترك مسافات بين الملاحظات . - استخدام الرموز والصور والتعابير والألوان .

ص2
4- مهارة تحديد المتطلبات :
ويتم ذلك من خلال ترتيب الأولويات والأهداف التي يسعى المتعلم لتحقيقها ومدى أهميتها ن ويجب على المتعلم هنا أن يكون قادرا على المقارنة والتمييز.
5- مهارة التركيز :
إن معظم المتعلمين قادرين على التركيز ولكن لفترات زمنية قصيرة ، ومع الممارسة يستطيع المتعلم التركيز لفترات أطول ارتباطا بالانتباه والتهيؤ العقلي . ويمكن تنمية هذه المهارة عن طريق : - العزلة عن مشتتات الفكر . - اختيار مهمات سهلة في بادئ الأمر والتدرج فيما بعد ذلك . - التكرار الإيجابي. - استغلال الوقت بأمثل طريقة ممكنة . - السيطرة على الأمور . - إعداد بيئة مناسبة وملائمة بحيث تكون فيها : • إضاءة كافية ومناسبة. • تهوية جيدة ومتجددة ومعتدلة بدرجة الحرارة . • هدوء . جلسة صحية • خلو من المشتتات ” صور ، رسومات ، وسائل ترفيه ، وسائل إعلام
وهناك مجموعة من العوائق تمنع عملية التركيز عند المتعلم ومنها : - التشتت الفكري ، والانشغال الدائم للفكر بأمور ثانوية . - قلة التدريب والممارسة . - الاستسلام للملل والإحباط . - المماطلة والتأجيل دون مبررات . - الانفعال . - اللامبالاة والاستهتار .
6- مهارة تنظيم الوقت :
وهي من المتطلبات التي لها دور كبير في عملية الاستذكار وإيفاء الموضوعات حقوقها من الاستذكار وإذا ما أراد المتعلم أن يقوم بتنظيم الوقت فيجب عليه أن يجدول وقته ويراعي الأمور التالية : › النهوض المبكر من النوم ، ويستحسن أن يعود المتعلم نفسه على أن ينهض في موعد صباحي ثابت فتغيير مواعيد النهوض من يــوم لآخر يربك الجســــــم ويقلل من نشاطه . - عدم البدء بالمراجعة بعد تناول الطعام مباشرة .
› عدم المذاكرة إلى ساعة متأخرة من الليل ، فالجسد بحاجة إلى راحة . - التوقف عن المذاكرة عندما يحين موعد النوم المحدد .
› الابتعاد عن الحبوب المسهرة والمنشطات والمنبهات واستبدالها بالعصائر الطبيعية . - تخصيص أوقات للراحة إذا كانت فترة المذاكرة طويلة .
› وضع جدول زمني قابل للتعديل وللظروف الطارئة .

ص3
- مهارة الاستذكار :
وتعني كيفية استرجاع المعلومات والتأكد من صحتها وسلامتها ووضوحها ومحاولة تأكيد تثبيتها في الذاكرة ، ولتنمية هذه المهارة يجب :
› التركيز على النقاط والأفكار الرئيسية .
› الاستعانة بالموضحات والوسائل المعينة "رسوم بيانية ، خرائط ، جداول "
› تدوين الملاحظات أول بأول .
› إثارة الدافعية في الذات والتحدي الإيجابي والثقة بالنفس .
› تنمية حب الاستطلاع وإيجاد العلاقات النافعة.
وبالمقابل يجب تفادي : - ترك المراجعة والاستذكار إلى الأيام الأخيرة " قبل الاختبار " - الحفظ دون الفهم . - انخفاض الدافعية . - الخوف من النسيان . - الضعف في مواجهة الملل . - الحسرة على الماضي .
تذكر دائما :
- تخلي المتعلم عن والغذاء سيقلل من تركيزه ويشعره بالخمول سريعا .
- لا تقاوم النوم ولا تحاول السهر وخاصة إذا شعرت بالتعب ، فما تحصل عليه في وقت التعب والسهر يتبدد بسرعة ولا يستقر بالذهن .
- إذا لم تنفع طريقة في الاستذكار لمادة معينة ، استبدلها بأخرى .
-ردد هذه العبارات دائما: "سوف أنجح بإذن الله تعالى"، "ذاكرتي قوية" ، "مراجعتي مفيدة" ، "الأسئلة بسيطة وسهلة"،"أعصابي مرتاحة"،"أنا متفوق" "لي قدرة على التحمل"،"لي قدرة على الاستيعاب والتطور"
- الاختبارات ليست تعجيزية ، فهي لا تخرج عن مضمون المنهج الدراسي .
- إذا كنت مستعدا فلا داعي للقلق .
- النسيان أسلوب ا لعقل البشري للتغلب على التكدس غير المرتب للمعلومات المخزونة فيه .
- الاختبارات ليست مسألة حياة أو موت ، والتوكل على الله تعالى والتحلي بالقوة والثقة بالنفس ، مفاتيح أساسية للنجاح . ( النجاح = 1 % إلهام وخيال + 99 % جهد واجتهاد) .

ص4
الاستعداد البدني والنفسي للامتحانات
التغذية المتوازنة, الغنية بالكالسيوم والفسفور
للكالسيوم والفسفور دور مهم في عمل الدماغ. وقد أظهرت تجارب علمية استمرت لمدة عشر سنوات وأجريت على حوالي 600 تلميذ تتراوح أعمارهم بين 18و22 سنة, أنه, وعند اقتراب موعد الامتحــانات, ترتفع نسبة الجير والحامض الفسفوري إلى مستويات خطـيرة فــي الإفرازات البولية لأغلب أولئك التلاميذ. ومعلوم أن فقدان نسبة هامة من الكالسيوم مثلا, يؤدي إلى التشنجات العضلية و توتر الأعصاب و أحيانا الأرق.
ما هي الأغذية الغنية بالكالسيوم والفسفور؟
الحليب و مشتقاته (لبن, زبدة, جبن…) وهي مواد ضرورية جدا للأعمال الفكرية؛ البيض, القمح, اللوز, السمك.
المغنزيوم والنحاس عنصران ضروريان لكل مجهود فكري. ويوجد المغنزيوم في الخبز الكامل والتين المجفف والشيكولاطة و الكاكاو, والخضر والفواكه…
أما عنصر النحاس فيوجد في الكبد, أصفر البيض, السبانخ، العدس ،الحمص (فيتامين ب)
الرياضة و التنفس العميق
إن عوامل من قبيل التلوث البيئي والعمل في أماكن مغلقة ونقص التهوية في عدد من وسائل النقل العمومية والتدخين…الخ, تؤدي إلى نقص نسبة الأكسجين في الجسم.
لكن ما علاقة ذلك بالذاكرة؟
إن نقصان نسبة الأكسجين في الجسم يؤدي إلى الشعور بالإرهاق خاصة عند القيام بأعمال فكرية لأن الدماغ لم يحصل على القدر اللازم من الأكسجين كي يشتغل بفعالية.والخلايا الدماغية والأعصاب تتأثر سلبا أكثر من باقي الخلايا الأخرى, بنقصان الأكسجين . ماذا تستنتج من كل هذا ؟
الجواب: قلة الأكسجين في الدم تضر بالذاكرة
ما هو الحل إذن؟
هذه بعض الاقتراحات العملية
*ممارسة بعض التمارين الرياضية وان كانت بسيطة بانتظام .

*الخروج إلى الهواء الطلق يوميا وبانتظام قبل الحصص الدراسية وبعدها وخلالها ( فترة الاستراحة) ويفضل الاقتراب من الأشجار
*تعلم التنفس العميق كي يساهم الهواء النقي في طرد السموم المتراكمة في الجسم. لأن الهواء- في حالة التنفس العادي – يدخل الرئة بسرعة ثم يخرج منها بسرعة دون أن يتمكن من إحداث تأثيره الإيجابي في الجسم, ومن ثم في الذاكرة.(انظر موضوع الاسترخاء)
* احرص على ممارسة بعض تمارين التنفس العميق مباشرة بعد أي درس أو مراجعة تستعمل خلالها ذاكرتك بشكل مكثف(انتباه, حفظ, مراجعة)
وذلك لأنه أثناء فترة التركيز الذهني تنخفض وتيرة التنفس و يتزايد بالمقابل تراكم السموم في الجسم. والجدير بالذكر أنه مهما كان مصدر هذه السموم(عياء جسدي أو ذهني, عسر هضم, قلق) فإنها تمنع اشتغال الذاكرة بفعالية و بالتالي يجب طردها بواسطة تمارين التنفس العميق.
الراحة و النوم الكافي
ثبت من خلال التجربة العلمية أن المعلومات المخزنة في الذاكرة يتم تثبيتها و ترسيخها خلال فترة النوم العميق وليس الطويل(يحدث النوم العميق كل ساعة ونصف ويستمر حوالي 20 دقيقة وفيها يتم تثبيت المعلومات التي تلقتها ذاكرتك خلال اليوم).
كما بينت عدة تجارب في ميدان علم النفس العصبي أن للذاكرة البشرية علاقة وثيقة بالأحاسيس والانفعالات وأثبتت أن الإرهاق خاصة يؤثر سلبا على ملكات التعلم والحفظ. ماذا تستفيد إذن مما تقدم؟
تجنب السهر.
حاول أن تعمل في جو من الهدوء و السكينة و تجنب –قدر الإمكان مشاكل الأسرة – واحذر تراكم الدروس و تأجيل المراجعة.
ملحوظة هامة :
الاعتناء بالاستحمام (مهما كان بسيطا) لأنه من أهم وسائل الاسترجاع بعد المجهودات الكبيرة.
الاستعانة بالوضوء ، قبل بداية العمل ، أو أثنائه عند الشعور بالملل، و ذلك لدوره الكبير في حضور الانتباه وإبعاد الملل.


ص6
فن المذاكرة
للمذاكرة والدراسة الناجحة أساسيات مطلوب الالتزام بهاو تتعلق ب:مكان وطريقة ووقت الدراسة
أولا - المكان الهادئ والجو المناسب
توفير مكان هادئ ومريح خ يساعد على فهم واستيعاب الدروس
› الا يكون جو المكان شديد البرودة او الحرارة.
›الا يحتوي مكان الدراسة على ما يسرق الذهن والتركيز مثل التلفاز او الراديو او الموسيقى،
والابتعاد عن النوافذ والشرفات.
›اختيار أحب مكان في البيت الى النفس.
ثانيا- وضعية الدراسة ونوع المادة المطلوبة وطريقة دراستها
يجب ان تكون وضعية الدراسة سليمة ومريحة من اجل مذاكرة صحيحة فيجب اتباع ما يلي:
›عدم الدراسة في وضعية النوم او الاستلقاء لان ذلك قدي يؤدي بك الى النوم و ترك الدراسة .
› الجلوس بشكل صحي ومريح لانه يسهل الاستيعاب ويطيل مدة المذاكرة.
› تجنب الجلوس في أماكن تلهي الدارس عن الدراسة(يفضل استقبال جدار)
›ان تكون الاضاءة جيدة وكافية بحيث لا تؤذي العين ولا ترهقها.
طريقة مراجعة المواد الأدبية والاجتماعية.
› لابد من قراءة الموضوع كاملا وفهمه قبل الحفظ
› البدء بعملية الحفظ من خلال تجزئ النص الى مواضيع مترابطة وحفظ كل نقطة على حدى
› بعد الانتهاء من حفظ الاجزاء المترابطة من النص حاول كتابتها على ورقة غيبا(دون الرجوع الى النص الاصلي) وهذا مهم جدا لتجنب ضياع الأفكار والأخطاء الإملائية وغيرها.
› بعد استيعاب النص الذي تم حفظته واخذ صورة كاملة عنه تنتقل الى النص الذي يليه.
› لابد من اخذ قسط من الراحة بعد كل ساعة دراسة من اجل تنشيط الذهن فالدراسة المتواصلة لفترات طويلة وخصوصا في وقت الامتحانات تتعب الجسم والذهن وذلك يؤدي الى نقص في المعلومات المكتسبة .
› بعد حفظ المادة لابد من اعادة قرائتها في وقت لاحق فمثلا اذا قمت بحفظ نص في وقت الظهيرة فلابد من اعادة قرائتها غيبا قبل النوم وبعد الاستيقاظ من النوم فهذا يمكن ويؤكد ثبات المعلومة في الذاكرة،وهنا...لا تقلق اذا شعرت انك قد نسيت جزءا او أجزاء من المادة لان هذا شئ طبيعي، فبعد اعادة القراءة غيبا ستجد ان المادة او النص قد تم تثبيتة اكثر.
› لابد من عمل مراجعة كل أسبوع لكل النصوص التي قد تم حفظها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://asdikai.yoo7.com
 
مهارات النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفشل ... و ... النجاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباقرة المستقبل :: متديات الحوار العام. :: منتدى الأساتـذة-
انتقل الى: